المتغيرات في لغة الجافاسكريبت Learn js

في لغة الجافاسكريبت، المتغيرات هي عبارة عن عناصر تعرف بمساحة الذاكرة المخصصة لتخزين القيم، ويتم تعريفها باستخدام الكلمة الرئيسية "var" أو "let" أو "const" ويمكن تعيين قيم لها أو تغييرها خلال تشغيل البرنامج. 

المتغيرات في لغة الجافاسكريبت Learn js

ويمكن تصنيف المتغيرات في الجافاسكريبت إلى الأنواع التالية:

المتغيرات في لغة الجافاسكريبت Learn js

المتغيرات JavaScript Variables تسمح للمطورين بتحديد قيم مختلفة للمتغيرات خلال تشغيل البرنامج، وهذا يعني أن القيم يمكن تغييرها بسهولة حسب الحاجة.

ويمكن استخدام المتغيرات في الجافاسكريبت لأغراض مختلفة، مثل تخزين قيم المستخدم والإدخالات والإخراجات والعديد من البيانات الأخرى التي يتم استخدامها في البرامج.

ملاحظة
تعتبر المتغيرات في لغة الجافاسكريبت من الممارسات البرمجية الجيدة أن يتم دائمًا تعريف المتغيرات قبل استخدامها.

1. المتغيرات النصية (Strings)

 وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين النصوص والكلمات.

  1. يمكن استخدام المتغيرات النصية (Strings) في لغة الجافاسكريبت لتخزين النصوص والنصوص المحددة بين علامات التنصيص في البرنامج.
  2.  ويمكن تعريف المتغيرات النصية باستخدام علامات التنصيص الفردية أو الزوجية، ويمكن تعيين القيمة لهذه المتغيرات بإدخال النص داخل علامات التنصيص.

 // وفيما يلي مثال على كيفية استخدام المتغيرات النصية strings
let firstName = "محمد";
let lastName = 'علاء الدين';
let fullName = firstName + " " + lastName;

console.log("اسمي الكامل هو :"  + fullName);


في هذا المثال، يتم تعريف ثلاث متغيرات نصية باستخدام علامات التنصيص الفردية والزوجية، وهي firstName وlastName وfullName.

 ويتم تعيين القيمة لهذه المتغيرات بإدخال النص داخل علامات التنصيص.

 وبعد ذلك، يتم استخدام عملية الجمع (+) لدمج قيم firstName وlastName في fullName، ويتم استخدام console.log() لطباعة قيم fullName في وحدة التحكم في المستعرض.

2. المتغيرات العددية (Numbers)

 وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين الأرقام والأعداد الحسابية.


 //  وفيما يلي مثال على كيفية استخدام المتغيرات العددية Numbers 
// Define numeric variables
let x = 5;
let y = 10;

// Perform arithmetic operations on numeric variables
let sum = x + y;
let difference = y - x;
let product = x * y;
let quotient = y / x;

// Print the results to the console
console.log("The sum of x and y is: " + sum);
console.log("The difference between y and x is: " + difference);
console.log("The product of x and y is: " + product);
console.log("The quotient of y and x is: " + quotient);

3. المتغيرات الثابتة (Constants)

 وهي المتغيرات التي لا يمكن تغيير قيمتها خلال تشغيل البرنامج.

  1. يمكن استخدام المتغيرات الثابتة (Constants) في لغة الجافاسكريبت لتخزين القيم التي يتم استخدامها بشكل ثابت طوال تشغيل البرنامج، والتي لا يمكن تغييرها. 
  2. ويتم تعريف المتغيرات الثابتة باستخدام الكلمة المفتاحية const، ويتم تعيين القيمة الثابتة لهذه المتغيرات عند تعريفها، ولا يمكن تغييرها في وقت لاحق.
 // وفيما يلي مثال على كيفية استخدام المتغيرات الثابتة Constants
const PI = 3.14159;
const WEBSITE_URL = "https://www.almofide.com";
const MAX_ATTEMPTS = 5;

console.log(" قيمة هي  PI  :  " + PI);
console.log("رابط الموقع هو: " + WEBSITE_URL);
console.log("الحد الأقصى لعدد المحاولات هو: " + MAX_ATTEMPTS);


في هذا المثال، يتم تعريف ثلاث متغيرات ثابتة باستخدام الكلمة المفتاحية const، وهي PI وWEBSITE_URL وMAX_ATTEMPTS. 

ويتم تعيين القيم الثابتة لهذه المتغيرات عند تعريفها، ولا يمكن تغييرها في وقت لاحق. وبعد ذلك، يتم استخدام console.log() لطباعة قيم هذه المتغيرات في وحدة التحكم في المستعرض.

4. المتغيرات المنطقية (Booleans)

 وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين القيم الصحيحة أو الخاطئة (true أو false).

في لغة JavaScript (JS)، المتغيرات المنطقية تتمثل في نوع البيانات المعروف بـ "Boolean". 

وتتبع قواعد بسيطة حيث تكون القيم الممكنة للمتغيرات المنطقية هي true و false.


  // تعريف متغير منطقي بقيمة true
let isValid = true;

// تعريف متغير منطقي بقيمة false

let isError = false;

// استخدام المتغيرات المنطقية في التحقق من شروط

if (isValid) {
    console.log("البيانات صحيحة.");
} else {
    console.log("البيانات غير صحيحة.");
}

5. المتغيرات الصفية (Objects)

 وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين مجموعة من الخصائص والقيم في شكل كائن.

  1. في لغة البرمجة JavaScript، المتغيرات الصفية تتمثل في الأشياء (Objects).
  2. وتعد الأشياء من أساسيات اللغة حيث تسمح لك بتخزين وتنظيم البيانات بصورة مرتبة وتكوين مجموعات من البيانات ذات الصلة في هيئة خاصة.
  3. يمكنك إنشاء كائن باستخدام أقواس الإعراب الكُسري {} وتحديد الخصائص (الخصائص هي البيانات المرتبطة بالكائن) باستخدام الأسماء والقيم.
  4.  يمكن أن تكون القيم بأنواع مختلفة مثل الأعداد، النصوص، وحتى أنواع بيانات أخرى.

فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية إنشاء واستخدام المتغيرات الصفية (الأشياء) في JavaScript:

// تعريف كائن يمثل معلومات شخص
let person = {
    name: "أحمد",
    age: 30,
    gender: "ذكر",
    isMarried: true
};

// الوصول إلى خصائص الكائن

console.log(person.name); // سيطبع "أحمد"
console.log(person.age); // سيطبع 30
console.log(person.gender); // سيطبع "ذكر"
console.log(person.isMarried); // سيطبع true

يمكنك أيضًا تغيير قيم الخصائص في الكائن أو إضافة خصائص جديدة عليه.

6. المتغيرات المصفوفية (Arrays)

وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين مجموعة من القيم في شكل مصفوفة.

  1. في لغة البرمجة JavaScript، المتغيرات المصفوفية (Arrays) هي هياكل بيانات تُستخدم لتخزين مجموعة من القيم في مكان واحد. 
  2. تعد المصفوفات من أكثر الهياكل البيانية شيوعًا في JavaScript والعديد من لغات البرمجة الأخرى، وتتيح لك تخزين العناصر ذات الصلة في مكان واحد والوصول إليها بسهولة باستخدام مؤشرات (فهرس) لكل عنصر.
  3. لإنشاء مصفوفة في JavaScript، يمكنك استخدام أقواس الأقواس المربعة [] وتحديد العناصر بفصلها بفواصل (,). 
  4. يمكن أن تحتوي المصفوفة على أنواع بيانات مختلفة مثل الأعداد والنصوص وحتى مصفوفات أخرى.

// تعريف مصفوفة تحتوي على أعداد
let numbers = [1, 2, 3, 4, 5];

// تعريف مصفوفة تحتوي على نصوص
let fruits = ["تفاح", "برتقال", "موز", "عنب"];

// تعريف مصفوفة تحتوي على أنواع بيانات مختلفة
let mixedArray = [10, "نص", true, { key: "قيمة" }];

// الوصول إلى عنصر في المصفوفة باستخدام فهرسه (الفهرس يبدأ من الصفر)
console.log(numbers[0]); // سيطبع 1
console.log(fruits[1]); // سيطبع "برتقال"
console.log(mixedArray[2]); // سيطبع true

// التعديل على قيمة عنصر في المصفوفة
numbers[2] = 100;
console.log(numbers); // سيطبع [1, 2, 100, 4, 5]

// إضافة عنصر جديد إلى المصفوفة
fruits.push("فراولة");
console.log(fruits); // سيطبع ["تفاح", "برتقال", "موز", "عنب", "فراولة"]

// حذف عنصر من المصفوفة
mixedArray.splice(1, 1); // سيحذف العنصر ذو الفهرس 1 (النص "نص")
console.log(mixedArray); // سيطبع [10, true, { key: "قيمة" }]

يُمكنك استخدام دوال وخصائص مدمجة في اللغة لإجراء عمليات شائعة على المصفوفات مثل push() لإضافة عنصر جديد إلى نهاية المصفوفة و splice() لحذف عنصر من المصفوفة.

المصفوفات تعتبر أداة قوية لتخزين وتنظيم البيانات في JavaScript، وهي من أكثر الهياكل البيانية استخدامًا في البرمجة للتعامل مع مجموعات من العناصر ذات الصلة.

7. المتغيرات الفرعية (Subscripts)

 وهي المتغيرات التي تستخدم لتخزين العناصر الفرعية للمتغيرات الصفية أو المصفوفية.

  1. في البرمجة، المتغيرات الفرعية (Subscripts) تستخدم للوصول إلى العناصر الموجودة في هياكل البيانات التي تسمى بالـ "مصفوفات" (Arrays) والـ "سلاسل" (Strings) والـ "قواميس" (Dictionaries) أو "كائنات" (Objects) الصفية بلغات البرمجة التي تدعمها.
  2. الفرعيات هي قيم رقمية (أو في بعض الأحيان نصية) توضع داخل قوسين مربعين [] بعد اسم المتغير، وتستخدم للدلالة على العنصر الذي ترغب في الوصول إليه في المصفوفة أو السلسلة أو القاموس أو الكائن. 
  3. يتم استخدام الفرعيات بواسطة فهارس (أو مؤشرات) لتحديد موقع العنصر داخل الهيكل.

// في المصفوفة
let numbers = [10, 20, 30, 40, 50];

console.log(numbers[0]); // سيطبع 10
console.log(numbers[2]); // سيطبع 30

// في السلسلة
let message = "Hello, World!";

console.log(message[0]); // سيطبع "H"
console.log(message[7]); // سيطبع "W"

// في القاموس (Dictionaries) أو الكائنات
let person = {
    name: "أحمد",
    age: 25,
    gender: "ذكر"
};

console.log(person["name"]); // سيطبع "أحمد"
console.log(person["age"]); // سيطبع 25


لاحظ أن الفهارس (الفرعيات) تبدأ من الصفر في معظم لغات البرمجة، وتستخدم أرقامًا صحيحة غير سالبة للدلالة على موقع العنصر داخل الهيكل.

 في بعض اللغات يمكن استخدام الفرعيات بأشكال مختلفة، على سبيل المثال في Python يمكن استخدام الفهارس السلبية للوصول إلى العناصر من النهاية الأخيرة للمصفوفة أو السلسلة.

استخدام المتغيرات الفرعية يتيح للمبرمجين الوصول إلى البيانات المخزنة في هياكل البيانات والعمل بها بسهولة وفعالية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام العديد من الدوال والعمليات الحسابية والمنطقية للعمل على المتغيرات في الجافاسكريبت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم