مفهوم if و else في الجافاسكريبت Learn js

 الجافا سكريبت أو JavaScript هي لغة برمجة اعتمدت على الويب، وتم تطويرها لأول مرة من قبل نيتسكيب (Netscape) في منتصف التسعينيات. ومنذ ذلك الحين، أصبحت JavaScript لغة البرمجة الأساسية لتطوير تطبيقات الويب والتفاعلية والمتحركة.

تم تصميم JavaScript ليكون لغة برمجة سهلة التعلم وسهلة الاستخدام، وتسمح بكتابة البرامج التفاعلية والديناميكية في صفحات الويب. وبفضل ميزاتها المتطورة والقوية، أصبحت JavaScript واحدة من أكثر اللغات استخدامًا في العالم.

مفهوم if و else في الجافاسكريبت Learn js

تتميز JavaScript بالعديد من الميزات، مثل دعمها للبرمجة الكائنية (Object-oriented programming) والحداثة (Asynchronous programming)، ودعمها للوظائف الأولية (First-class functions) والإغلاق (Closures) والعديد من الميزات الأخرى التي تجعلها لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات.

يمكن استخدام JavaScript في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك تطوير تطبيقات الويب والتطبيقات المتنقلة وتطبيقات سطح المكتب والألعاب والتطبيقات الحيوية والعديد من التطبيقات الأخرى.

 if و else في لغة الجا فاسكريبت

في البرمجة ، if and else عبارة عن عبارات شرطية تُستخدم لاتخاذ قرارات بناءً على شروط معينة. إنها هياكل تدفق تحكم أساسية تسمح لك بتنفيذ مجموعات مختلفة من التعليمات البرمجية اعتمادًا على ما إذا كان شرط معين صحيحًا أم خطأ.

شرح مفهوم if و else

if و else هما من أساسيات برمجة الحواسيب وتستخدم لتحديد تعليمات مختلفة التي يجب على الحاسوب تنفيذها اعتمادًا على ما إذا كان شرطًا معينًا صحيحًا أم لا.

استخدامات if و else

يتم استخدام if و else في العديد من العمليات البرمجية للتحقق من صحة المعطيات واكتمال مدخلات المستخدم أو بمعنى أصح المدخلات (input) وكذا العديد من السيناريوهات المختلفة مثل تحقق الحواسيب من صحة المعلومات واتخاذ إجراءات مختلفة اعتمادًا على ذلك وفي العديد من الاختبارات البرمجية والتعليمية كاختبار التعلمات السابقة.

أمثلة عملية لاستخدام if و else

السيناريو 1 

إذا كانت الدرجة أكبر من أو تساوي 60 ، فقم بطباعة "ناجح" ، وإلا فقم بطباعة "راسب".

مثال عملي 

let grade = 70;


if (grade >= 60) {

  console.log("ناجح"); // النتيجة : ناجح

} else {

  console.log("راسب"); // النتيجة : راسب
}

السيناريو 2

 إذا كان العمر أكبر من أو يساوي 18 ، فقم بطباعة "مرحبًا بك في الموقع" ، وإلا فقم بطباعة "آسف ، يجب أن تكون بالغًا لتصفح هذا الموقع".

مثال عملي 


let age = 20;

if (age >= 18) {

  console.log("مرحبًا بك في الموقع");

} else {

  console.log("آسف ، يجب أن تكون بالغًا لتصفح هذا الموقع");

}

السيناريو 3

 إذا كان النص يحتوي على الكلمة "مرحبًا" ، فقم بطباعة "مرحبًا بك" ، وإلا فقم بطباعة "مرحبًا بالضيف".

مثال عملي


let text = "مرحبًا بالضيف";

if (text.includes("مرحبًا")) {

  console.log("مرحبًا بك");

} else {

  console.log("مرحبًا بالضيف");

}


هذه هي بعض الأمثلة البسيطة لكيفية استخدام if و else في JavaScript.

 يمكن استخدام هذه الأداة لإنشاء العديد من الحالات الشرطية والتحكم في سير البرنامج اعتمادًا على الظروف المحددة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم