مواقع مجانية تقدم خدمات وموارد علمية تفاعلية _ Interactive science resources

تعرف علي أهم المواقع التي تقدم خدمات وموارد رقمية تفاعلية ومجانية مفيدة علي الويب.
مما لا شك فيه أن الأستاذ يحتاج الى هذه المواقع التي تقدم بعض الخدمات المفيدة في مجال الدراسة وتقديم دروس تفاعلية.
- هناك العديد والعديد من المواقع التي يزخر بها الويب وهي في تزايد مستمر .
- وقد اخترت في هذه التدوينة تقديم الأهم منها في نظري ، ومما لاشك فيه أن هناك منا من يرهق نفسه في البحث عن بعض الحلول التي تسهل عليه عملية التدريس .


مواقع مجانية تقدم خدمات وموارد علمية تفاعلية

مواقع مجانية تقدم خدمات وموارد علمية تفاعلية

غالبًا ما تحتوي مواقع الويب التفاعلية على موارد علمية تفاعلية كمواد الرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض وعلى ألعاب تربوية أو صور أو مقاطع فيديو أو معلومات عامة أو عبر الإنترنت أو اختبارات تفاعلية.

موقع  mathcha مجاني

- يعتبر موقع mathcha  محرر العمليات الرياضية  les équations mathématiques بامتياز، ويمكن من رسم الاشكال الهندسية بكل سهولة  ومشاركتها عبر شبكة الانترنيت.
- يحتوي موقع mathcha.io على مكتبات متعددة مفتوحة المصدر.
- يساعد هذا الموقع الرائع مدرس المستويات الابتدائية و الاعدادي والثانوي وكذلك المستويات العليا من كتابة أي معادلة رياضية  كيفما كانت بسرعة فائقة دون معرفة أكواد  LATEX .

- توفر هذه الأداة ميزة كافية لتحرير النص العادي ومجموعات مختلفة من الرموزوالتخطيطات المبيانية الرياضية والجداول ، جنبًا إلى جنب مع ميزات الرسم .
- والتي تساعدك في الحصول على مكان واحد لإنشاء مستندك الرياضي (نص عادي ، نص وضع الرياضيات ، رسم تخطيطي / رسم بياني).

فيديو توضيحي

- فيديو توضيحي لموقع mathcha ، يبين من خلاله كيفية كتابة الرموز الرياضية والمعادلات ورسم الأشكال الهندسية والرسوم المبيانية.
- كيفية تصدير واستيراد الملفات داخل الموقع بكل سهولة ويسر مما يضع الموقع ضمن أهم وأضخم مورد رقمي مجاني .

موقع phet مجاني

- يوفر هذا الموقع المسمى Phet.colorado.edu محاكاة رقمية مجانية تفاعلية ومفتوحة المصدر قائمة على استخدام الملاحظة في تقديم العلاقات الفيزيائية والرياضية لضمان الفعالية التعليمية داخل الفصل الدراسي بالنسبة للمتعلم
والاستاذ.

- قد يفوت الطلاب ذوو الإعاقة فرصًا للحصول على تجارب علمية ورياضية أصلية بسبب نقص الموارد الرقمية التي يمكن الوصول إليها، 
من خلال موقع Phet يمكن الحصول على تصاميم محاكاة تفاعلية يمكن الوصول إليها تتيح للطلاب دراسة العلوم والممارسات الرياضية بطرق جديدة.

-  وكجزء من هذه العملية، يتعامل هذا الموقع الرائع مع التحديات الرئيسية في تطوير البرمجيات والتكنولوجيا المساعدة وتعليم العلوم.
 لقد تمت كتابة وصياغة هذه المحاكاة بلغة Java و Flash و HTML5 ، ويمكن تشغيلها عبر الإنترنت أو تنزيلها على جهاز الكمبيوتر أو الهواتف الذكية . 

 موقع edumedia غير مجاني

- هذا الموقع غير مجاني ويسمى  edumedia-sciences ولكنه يتيح الاستفادة من موارده الرقمية الغير مجانية. 
كما نجد بعض الاختبارات القصيرة التفاعلية المتاحة على الكمبيوتر او الهاتف، تجعل التعلم يبدو سهلا ومفيدا وممتعا للطلاب وللأستاذ .

ملاحظة
- يعد موقع edumedia-sciences  من المواقع الغير المجانية ولكنه يقدم خدمات جد مهمة في نطاق البرامج التفاعلية والموارد الرقمية.

فيديو شرح كيفية استعمال والاستفادة من المواقع الرقمية التفاعلية.

نجد بعون في هذه المواقع مجموعة متنوعة من المحتويات إما على شكل مقاطع فيديوأورسوم متحركة أو على شكل حركات ميكانيكية و فيزيائية .
فيديو يشرح عملية التسجيل في الفيديو الغير مجاني للاطلاع على محتوياته والاستفادة منها .

*****


ملاحظة هامة
- في إطار التعاون والبحت الاكاديمي عن كل ماهو مفيد للمدرس والطالب ، يرجى من المتابعين مشاركة رابط المدونة مع الاصدقاء، وكتابة تعاليق تحفيزية.
-إبلاغنا عن أية مواقع مجانية يمكن الاستفاذة منها لاحقا، خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر منها التعليم، والتي تحتاج منا كل مجهود ودعم.
- مما لاشك فيه أنتا جميعا نعاني من نقص الموارد الرقمية التي تساعد الاستاذ في أداء عمله داخل منظومتنا التربوية، مما يدفعنا الى التعاون في تقديم كل ماهو جديد وذو قيمة تربوة .
- لا ننسى الأجر والثواب عند الله . 

موقع circuitlab مجاني

- هذا الموقع المسمى circuitlab يجعل من السهل تصميم الدوائر وتحليلها وإنشائها ومشاركتها للمهندسين والاساتذة والطلاب وحتى هواة رسم الدوائر الالكترونية.
- يعمل الموقع على محاكاة الواقع بشكل أسرع وأسهل وجعل العملية أكثر متعة.

- كما لايخفى على أحد أن عالم الإلكترونيات قد تغيربنمطية متزايدة و أجهزة وبرامج ثابتة مدمجة بعمق ، وتصميمات تناظرية ، رقمية ،و طاقة عالية الكثافة.
- لقد تغيرت أيضًا ممارسة الهندسة، حيث اصبح حتما محاكاة الواقع بقوة من خلال برامج الكترونية تسهل عملية الاشتغال توفرها مواقع ومنصات العمل في تخصصات عدة.
- يمكن الموقع من محاكاة النتائج وتجربتها وتعديلها ومشاركتها ببضع نقرات فقط.

فيديو توضيحي

- فيديو توضيحي يمكن من كيفية استعمال الموقع في رسم دوائر الكترونية ، استعمال مختلف القياسات الممكنة.

كل ودي واحترامي لمتابعي مدونة المفيد التربوي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم