المنهاج الدراسي Curriculum

يُعد المنهاج الدراسي المغربي نظامًا تعليميًا متكاملًا يهدف إلى بناء شخصية الطالب وإعداده للحياة والاندماج في المجتمع. يرتكز المنهاج على مجموعة من القيم والمبادئ، ويشمل مجموعة من المواد الدراسية. يسعى المنهاج الدراسي المغربي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ويتم تطويره بشكل مستمر لضمان مواكبته للتطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.

المنهاج الدراسي المغربي

يتم تحديد المناهج الدراسية حاليًا من قبل الخبراء ومطوري البرامج التعليمية كبرنامج للدراسة أو التدريب في إطار مؤسسة تعليمية معينة ، أو بشكل أكثر دقة ، مجموعة متناغمة من المحتوى التعليمي والمواقف المنجزة في عملية محددة مسبقًا ، ونطاقها أوسع مما يشمل برنامج تعليمي.
 المنهاج الدراسي ، بالإضافة إلى المحتوى (أو بالأحرى المضامين) المدرسة وتطورها من حيث المستويات وحالات التعلم وطرق التدريس والأنشطة والأساليب وطرق التقييم.
 تم اقتراحه كبرنامج عمل تعليمي من قبل البروفيسور دانيال هاملين ، الذي كان سابقًا مدير الأبحاث في معهد باريس للتعليم العالي.
ملاحظة
 نشأ هذا المفهوم من علم الاجتماع الأنجلوسكسوني للتعليم ، والذي منح امتيازًا للمحتويات (المضامين) منهج المتعلم وتنظيمه ، ثم نُقل لاحقًا إلى فرنسا تحت قيادة جان كلود وأعيد قراءته ، بعد عمل باسكال دوبليسيس وألكسندر. ويعرف المنهاج بأنه مجموعة منسجمة من المضامين و الوضعيات التعلمية المنجزة ضمن سيرورة محددة سلفا ، فمجاله أوسع من البرنامج التعليمي الذي يتضمنه ، وهو خطة عمل تتضمن الغايات المقاصد والاهداف والمضامين والانشطة التعليمية ، وكذا الادوات الديداكتيكية ، ثم طرق التعليم والتعلم واساليب التقويم .
المنهاج الدراسي Curriculum

 تعريف المنهاج

من الناحية اللغوية ، فإن المنهاج هو مجال السباق ، وتخطيط للعمل البيداغوجي ، ويتم تعريفه على أنه كل نشاط تعليمي ، أو مجموعة من الأنشطة .
وهو مزيج من العناصر الإيجابية والمؤثرة ، لذلك فإن المنهاج عبارة عن مجموعة من المكونات لتحقيق الأهداف.
يُعرَّف المنهاج الدراسي على أنه أداة للتعليم لتحقيق أهداف من العملية التعليمية ، وهو مفهوم عقلاني شامل للنظام التعليمي ، ويُعتبر أيضًا برنامجًا أوسع للعمل التعليمي من البرامج والدورات التعليمية.
 والتي تتضمن أكثر من برنامج في نفس الوقت ، وأدوات التدريس ، ثم طرق التدريس وطرق التقييم ، وهو تنظيم للعديد من العناصر والمكونات لتكون قادرة على تحقيق الأهداف والغايات التي يتصورها سلوك التدريس والتعلم.
المنهاج = أهداف + طرائق / وسائل + زمن + التعلم + تقويم

 الأسس العامة لبناء المناهج التربوية

هناك العديد من الأسس المعيارية الناظمة للمنهاج الدراسي:
- بما في ذلك الأسس الفلسفية (ما هي الفلسفة الاجتماعية).
- الأسس النفسية (مع مراعاة خصوصية المراحل العمرية).
- الأسس الاجتماعية (مع مراعاة خصوصية المجتمع).
- الأسس العلمية والمعرفية (مع الأخذ بعين الاعتبار) مراعاة المعرفة الفردية والبحث العلمي في المجال).
- الأساس المهني (مع مراعاة الجوانب المهنية والحرفية للمتعلم).

مكونات المنهاج الدراسي

يرتكز المنهاج المغربي على عدة مكونات ، منها الأهداف والكفاءات والأساليب والمحتوى والوسائل والمساعدات (التقليدية والمتقدمة) ، وكذلك التقييم والعلاج.

 مراحل تنفيد المنهاج الدراسي

يتم تنفيذ المنهاج الدراسي عبر عدة مراحل منها مرحلة التعميم وهي جعل المنهاج ينفذ في المدارس على مستوى البلد ،ومرحلة التجريب وهي أن يجرب على فئة قليلة من المتعلمين ، ومرحلة التتبع وهي تتبع وتحديث المنهاج وجعله متجدد ،ومرحلة التقويم وهي تقويم مدى نجاح المنهاج أو فشله من خلال تحقيقه للأهداف العامة التي وضع من أجلها.
- مراحل تنفيذ المنهاج الدراسي: التعميم -- التجريب -- التقويم -- التتبع.

المفاهيم المتداخلة مع المنهاج الدراسي

تتشابك العديد من  المفاهيم التربوية مع المنهاج الدراسي منها
 البرنامج الدراسي وهو مجموعة من المواد المقررة من طرف الوزارة ،وهي مواد محددة بدقة في فترة زمنية محددة .
المقرر الدراسي وهو مجموعة من الموضوعات الدراسية التي يلتزم التلاميذ بدراستها في فترة زمنية محددة وكذلك مجموعة الدروس والحصص الموضوعة في الكتاب المدرسي .
المنهج هو مجموعة من الخطوات والمراحل التي يتبعها الباحث في إنجاز بحث ما.
منهجية التدريس وهي مجموعة من المراحل المنهجية في سلسلة يقوم بها المدرس حسب المحتوى .
 المفاهيم المتداخلة مع المنهاج الدراسي: البرنامج -- المقرر -- منهجية التدريس -- المنهج.

تعريف البرنامج

يعد مصطلح البرنامج الدراسي في البيداغوجيات الحديثة فضفاضا و غير محدد بدقة على المستوى الابستيمولوجي .
 حيث يتفق القليل من الباحثين حول قضية معرفة الحدود التي ينتهي عندها البرنامج، لتبدأ باقي عناصر التربية الأخرى في البروزويعد البرنامج الدراسي تنزيلا عمليا للغايات والتوجهات الكبرى للمنظومة التربوية ، حيث يتكون من الكفايات والأهداف التعلمية والمحتويات والمضامين المتعلقة بمواد التدريس المختلفة ، و البرنامج مصطلح عام وهو مجموع المقررات الدراسية والمعلومات العلمية المرتبة في شكل محاور هادفة لمادة ما و لمستوى  ما ولمرحلة من المراحل التعليمية .
البرنامج = اهداف + مضامين + زمن.

 

في حين يعد المنهاج الدراسي خطة عمل تتضمن مجموعة من الأهداف وغايات منظومتنا التربوية والمحتوى والأنشطة التعليمية والوسائل وطرائق التعليم وأساليب التقويم التربوي، فهو مصاغ إذا باعتباره أوسع من برنامج تعليمي .

تعريف المقرر الدراسي

المقرر الدراسي هو جزء من البرنامج الدراسي الذي يتضمن مجموعة من الموضوعات الدراسية التي يلتزم التلاميذ بدراستها في فترة زمنية محددة وهو مجموعة من الدروس أوالمجزوءات الموضوعة في الكتاب المدرسي.

 مضامين (محتويات) التدريس

تعد البرامج و المناهج الدراسية في منظومتنا الدراسية من بين ركائز بناء المنظومة التربوية في المغرب، حيث تشكل مجموعة من المعارف والمهارات والقيم، المتحققة على شكل مواد للتدريس والتحصيل.

فيديو توضيحي

 فيديو يوضح بعض المفاهيم التربوية التي لا غنى عنها لكل إطار تربوي، أو باحث في المجال التربوي.



إرسال تعليق

أحدث أقدم